الاثنين، 2 مايو 2022

بمناسبة العيد.. كيفية تعليم الأطفال الاستفادة من العيدية..

 

بمناسبة العيد.. كيفية تعليم الأطفال الاستفادة من العيدية..


طفل

العيدية أحد أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، ولا سيما بالنسبة للأطفال، حيث تدخل الفرحة على قلوبهم، كما أنها تشعرهم بقيمة امتلاك المال، وتعطيه حرية اختيار إنفاقها فيما يريد، إلا أن الطفل يحتاج دائما من يوجهه حتى يصيب الاختيار. 


وقد جرت العادة أن تأخذ الأم العيدية من طفلها لإدخارها، لكن خبراء التربية الإيجابية وتعديل السلوك يوصون بتغيير هذا السلوك، ومحاولة تعويد الطفل على اختيار طرق سليمة لإنفاق العيدية، ونستعرض فيما يلي بعض منها.


أولا ساعدي طفلك على تقسيم العيدية إلى أجزاء، جزء للإدخار وجزء للإنفاق، مع ضرورة إشعار الطفل أنك ثقين فيه وفي قدرته على اختيار ما يناسبه، وأنك فقط تساعدينه دون إجبار، يمكنك أيضا أن تخططي معه للقيام برحلة، فشعوره بأنه يدفع اشتراك الرحلة ويشتري مستلزماتها من ماله الخاص يجعله يشعر بالثقة والمسئولية.


يمكنك مساعدة طفلك أيضا في اختيار كورسات تعليمية مفيدة له ومناسبة لسنه، أو الاشتراك في معسكر أو رحلات للكشافة، كما يمكنه أيضا شراء ملابس من أموال العيدية، ربما تكون ملابس رياضية تنقصه، أو أزياء معينة لشخصيات كرتونية محببة له، أو ربما يخطط لشراء جهاز الكمبيوتر أو هاتف محمول أو شراء جهاز أحدث مما لديه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق