الاثنين، 22 مايو 2023

احمي نفسك من الزهايمر والسكري.. 7 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة..


احمي نفسك من الزهايمر والسكري.. 7 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة.. 


أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على منع أو تأخير تلف الخلايا الناجم عن مركبات تسمى الجذور الحرة. تعتبر هذه المركبات شديدة التفاعل وقادرة على تسبب تلف الخلايا وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان والسكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، وغيرها. وفقًا لما نشره موقع "هيلث"، ينصح بزيادة تناول مضادات الأكسدة عن طريق اتباع نظام غذائي يشمل مجموعة متنوعة من النباتات، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والفطريات والحبوب الكاملة والبقوليات والأعشاب والتوابل، بالإضافة إلى الزهور الصالحة للأكل.


تظهر الأبحاث أن تناول التفاح ومنتجاته يساعد فى الحماية من السرطان وأمراض القلب والربو ومرض الزهايمر، ويرتبط التفاح أيضًا بتحسين النتائج المتعلقة بمرض السكر وإدارة الوزن وصحة العظام والرئة والأمعاء، من المحتمل أن يكون هذا بسبب مادة البوليفينول في التفاح، وهي المركبات المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها التفاح، كذلك يعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة إلى جانب الدهون الجيدة. 


كما يعد التوت من اقوى المصادر التي تحتوي على مضادات للأكسدة، حيث يحتوي على عدة أنواع من مضادات الأكسدة المرتبطة بالحماية من أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر والاضطرابات الأخرى. وتشير الدراسات إلى أن التوت مثل الفراولة والعنب البري يرفع مستويات مضادات الأكسدة في الدم وله آثار إيجابية على الالتهابات ووظائف المخ والصحة العقلية.

 

الكاكاو أيضا غني بمضادات الأكسدة البوليفينول، مثل الفلافانول، بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للالتهابات، فإن بوليفينول الكاكاو له تأثير إيجابي على ميكروبات الأمعاء. يعزز البوليفينول الكاكاو نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة ، مثل Lactobacillus و Bifidobacterium ، ويقلل من عدد مسببات الأمراض ، مثل Clostridium perfringens ، ويعزز استجابة الجسم المناعة. 


نفس الأمر بالنسبة للخضروات التي تشمل الملفوف والبروكلي والقرنبيط واللفت وبراعم بروكسل ، غنية بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك الكاروتينات المختلفة (بيتا كاروتين ، لوتين ، وزياكسانثين)، الفلافونويد ، الأنثوسيانين ، والتربين. يرتبط استهلاك هذه الخضروات بشدة بالحماية من السرطان وإبطاء نمو السرطان.

 

ومن المعروف أن مادة الكاتيكين، وهي مضادات الأكسدة الرئيسية فى الشاي الأخضر، وقائية ضد عدد من أنواع السرطان، بما فى ذلك سرطان الرئة والثدي والمريء والمعدة والكبد والبنكرياس والبروستاتا، لقد ثبت أيضًا أن لها تأثيرات مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادة للشيخوخة وخفض ضغط الدم، كذلك يحتوي المشروم على مجموعة من مضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تقي من الشيخوخة وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. وتعتبر من أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق