الاثنين، 12 يونيو 2023

تعرف على أكثر الحيوانات فتكا في العالم.. منها ذبابة التسي تسئ..


تعرف على أكثر الحيوانات فتكا في العالم.. منها ذبابة التسي تسئ..



هناك العديد من الحيوانات التي نشعر بالقلق لرؤيتها، لا سيما بسبب سمعتها السيئة كمفترسات عنيفة، على الرغم من أنها قد لا تبدو كذلك. والحقيقة أن بعض هذه الحيوانات قد تكون فتاكة بسبب حجمها الكبير وعدوانيتها، مثل فرس النهر والفيل الذي قد يبدو ودوداً، وتُعتبَر الحيوانات المدرجة في هذه القائمة من أكثر الحيوانات فتكاً في العالم بسبب الأمراض التي تنقلها، وتُعد الثعابين من أكثر الحيوانات إثارة للخوف في هذه القائمة. أما أكثر الحيوانات إثارة للدهشة فهو حلزون المياه العذبة بسبب قدرته غير المتوقعة على نقل الأمراض، وفيما يلي أكثر 5 حيوانات فتاكة على وجه الأرض وفقاً لموقع "إيه تو زد أنيمالز":


تأتي أسماك القرش في مقدمة الأحيوانات الأكثر فتكا، حيث تتسبب في مئات الهجمات على البشر في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يؤدي إلى متوسط 6 إلى 7 حالات وفاة فقط. والأنواع المسؤولة عن أعلى نسبة من الهجمات المميتة هي القرش الأبيض الكبير وقرش الثور وقرش النمر، ومن بين أكثر من 375 نوعاً من أسماك القرش، لا يُعتبر سوى 12 نوعاً خيراً. 


ويمكن لعضة سمك قرش أن تولد 40000 رطل من الضغط لكل بوصة مربعة. ومع ذلك، فإن فرصة تعرضك للهجوم القاتل من سمكة قرش هي 1 من بين 3.5 مليون فقط، أما الأفيال فعلى الرغم من اعتقادنا عادة أن الأفيال حيوانات ذكية وودودة، إلا أن حجمها الهائل وقوتها يعني أن لديها القدرة على العنف والغضب، ويمكن أن تكون الأفيال في البرية إقليمية وحامية لأفراد أسرها.  ويُقتل ما يقرب من 500 شخص سنوياً في مواجهات مع الأفيال عن طريق الدهس والرمي والسحق.  


كما يحتل فرس النهر المرتبة الثالثة من حيث الحجم بين أكبر الثدييات البرية بعد الفيل ووحيد القرن. وهو مسؤول عن مقتل 500 شخص سنوياً تماماً مثل الفيل. ومع ذلك، حصل على مرتبة أعلى في هذه القائمة بسبب سمعته السيئة بأنه عنيف وعدواني للغاية، ومن المعروف أن أفراس النهر تهاجم القوارب عندما تغترب عن موطنها.


 ولديها أنياب حادة طولها 20 بوصة يمكنها استخدامها بفعالية للغاية في الهجوم عن طريق العض والدهس، وسوف تبقي عدوها تحت الماء حتى يغرق، أما ذبابة التسي تسي فهى الأولى من بين عدة حشرات تدخل في قائمتنا لأكثر 10 حيوانات فتكًا في العالم، ليست العضة الفعلية لذبابة تسي تسي هي التي تقتل البشر ولكن العدوى الناتجة هي التي تثبت الوفاة، تتواجد ذبابة التسي تسي في المناطق الاستوائية أفريقيا. 


وتصيب لدغتها الشخص الذي قامت بقرصه بطفيل يسبب مرض النوم الأفريقي، يعتبر مرض النوم الأفريقي من الأمراض التي يصعب علاجها خاصة في ظل نقص الموارد الطبية في المنطقة، ولكن بدون علاج، يكون المرض قاتلاً، نظرًا لبُعد المنطقة ونقص المعلومات التي تم التحقق منها، تتراوح تقديرات الوفيات إلى 500000 ولكن تشير المصادر الأكثر موثوقية إلى أن حوالي 10000 شخص يموتون كل عام بعد تعرضهم للعض من ذبابة تسي تسي، كذلك يعد التمساح أول حيوان مفترس رئيسي في قائمتنا لأكثر الحيوانات فتكًا في العالم. 


يعد التمساح مسؤولاً عن وفاة ما بين 1000-5000 حالة وفاة سنويًا، وهو أحد أكبر الحيوانات وأكثرها عدوانية وخطورة في العالم، تزن التماسيح أكثر من 2000 رطل، وتمتلك قوة عض هائلة ويمكنها السفر بسرعات تصل إلى 25 ميلاً في الساعة، التماسيح هي المدخل الوحيد في هذه القائمة التي تصطاد وتفترس البشر، وأكثر الأنواع فتكًا هو تمساح النيل الذي يعيش في المناطق المحيطة بنهر النيل، وكان يخافه المصريون القدماء لدرجة أنهم حملوا رموز بعض الألهة التماسيح للحماية من الزواحف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق