الخميس، 22 سبتمبر 2022

طرق مختلفة ونصائح ذهبية لتدريب الطفل على تجنب الكذب


طرق مختلفة ونصائح ذهبية لتدريب الطفل على تجنب الكذب..


تدريب الطفل على تجنب الكذب

يلجأ الأطفال أحيانا إلى الكذب لأسباب مختلفة، ربما خوفا من التعبير عن مشاعرهم أو خشية رد فعل آبائهم، أو ربما هربا من تحمل العواقب، ورغم صغر سن الأطفال وعدم خبرتهم الكافية بالصواب والخطأ وقصدهم ارتكاب الذنوب إلا أنه ينبغي تعليمهم من الصغر سلوك الصدق لان الكذب ربما يكون مؤشر خطر، لذا نستعرض فيما يلي بعض الخطوات والنصائح التي تساعدك على تعليم أطفالك الصدق وفقا لما جاء في موقع "بيرنتس".


الحديث مع الطفل هو أول الخطوات لتعليمه أى شىء وتقريب وجهات النظر بين الأجيال، فيمكن للآباء التحدث مع أبنائهم عن معنى الصدق وأهميته في حياة أي شخص، وفي بناء الثقة وتقويته مع الآخرين، وذكر أمثلة عن صدق الآخرين وتقديم المدح والتشجيع للطفل عند صدقه حتى في أبسط الأمور. 


وكذلك الحديث عن عواقب الكذب مع تفهم أسباب الكذب التي تختلف بين كل موقف وآخر، مع عدم تحميل الموقف أكثر مما يحتمل لذا يجب أن يكون العقاب عادل ومعقول ومناسب للموقف ولا يجب ان يكون العقاب ضار للطفل مما يؤثر على حالته النفسية.


ومن المهم أيضا أن يكون الوالدين قدوة لأطفالهم، يتحلون بالصدق حتى لو كانت عواقبه وخيمة وتجنب الكذب دوما في المواقف خصوصا التي تحدث أمام الأطفال لأنهم يميلون دائما إلى تقليد الكبار دون تقييم الصواب والخطأ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق