السبت، 7 يناير 2023

أفضل أنواع الأطعمة التي يجب تناولها من أجل صحة الدماغ..

 أفضل أنواع الأطعمة التي يجب تناولها من أجل صحة الدماغ..


أطعمة مفيدة لصحة الدماغ

على الرغم من أننا قد لا نفكر في أدمغتنا كثيرًا ، إلا أن الحقيقة هي أن الأمر يتطلب الكثير من الطاقة للتفكير والتحرك والاستمرار في حياتنا اليومية. ودماغنا يحتاج إلى وقود كافٍ لأداء وظيفته بشكل جيد، وتشير الدراسات إلى أن الدماغ ، في المتوسط ، يمثل حوالي 20٪ من السعرات الحرارية التي نحرقها يوميًا. ومع ذلك، هذا لا يعني أن أي طعام سيساعد عقلك على العمل. عندما يتعلق الأمر بتعزيز عقلك لأداء أفضل ما لديه - الحفاظ على التركيز والحفاظ على ذاكرة قوية - فإن بعض الأطعمة والأنظمة الصحية أفضل بكثير من غيرها.


الأطعمة والنباتات الورقية كانت الأم محقة، فالنباتات الورقية مفيدة حقًا لك، وخاصة عقلك، مثل السبانخ ، الملفوف ، اللفت هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية المعززة للدماغ مثل بيتا كاروتين وحمض الفوليك واللوتين وفيتامين ك، وتعتبر المكسرات أيضا مصدرًا للبروتين والدهون الصحية. لكنها أيضًا أطعمة رائعة للدماغ. لكل حبة فوائد فريدة ، ومن المؤكد أن تضمين الفستق والمكاديميا واللوز في نظامك الغذائي سوف يدعم صحة دماغك. 


ولتعزيز القوة العقلية الحقيقية ، انتقل إلى الجوز. إنها مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة ، وكلاهما مهم لمنع التدهور العقلي، المدخول اليومي الموصى به: وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن البالغين الذين يستهلكون 15 إلى 30 جرامًا من المكسرات يوميًا لديهم درجات معرفية أعلى بشكل ملحوظ من أولئك الذين تناولوا كميات أقل.


القهوة والشاي، قد تكون معتادًا على شرب القهوة أو الشاي للبقاء مستيقظًا، لكن هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين لديها الكثير لتقدمه أكثر من مجرد إضافة بسيطة في الصباح. لاحظ الباحثون قدرة الكافيين على تعزيز قدرة الدماغ على معالجة المعلومات ، كما تحتوي القهوة أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة القوية، والتي قد تساعد في دعم صحة الدماغ. بالإضافة إلى كلاهما ، الشاي الأخضر غني بـ L-theanine. يمكن أن يساعد هذا الحمض الأميني القوي في إدارة التوتر والقلق ، وهو أمر مهم لوظيفة الدماغ.


وتعتبر الطماطم من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ ، وذلك بفضل محتواها الغني بالليكوبين. لقد ثبت أن هذا الكاروتين القوي يساعد في درء الاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. تحتوي حبة طماطم واحدة طازجة متوسطة الحجم على حوالي 3.2 ملليغرام من اللايكوبين ، ويمكنك أيضًا العثور على المزيد في صلصات الطماطم والمعاجين والكاتشب.


المدخول اليومي الموصى به: تشير الدراسات إلى أن 9 إلى 21 ملليغرام من اللايكوبين يوميًا قد تكون أكثر فائدة، وتعتبر الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل ودقيق الشوفان والشعير والأرز البني أجزاء أساسية من نظام غذائي متوازن ، ومن المعروف أنها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية. ما هو أقل شهرة هو أن العديد من الحبوب الكاملة غنية بفيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد في تقليل وجود الجذور الحرة ومنع الضرر العصبي. يفضل الخبراء أيضًا تناول فيتامين (هـ) في شكله الطبيعي بدلاً من المكملات الغذائية ، مما يجعل الحبوب الكاملة خيارًا رائعًا لزيادة تناول فيتامين (هـ).


المدخول اليومي الموصى به: توصي الإرشادات بثلاث حصص على الأقل من الحبوب الكاملة يوميًا ، بإجمالي 48 جرامًا على الأقل، الخضروات الورقية ليست هي الخضار  الوحيد التي تصنع قائمة أفضل الأطعمة لصحة الدماغ، البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى مهمة أيضًا. تحتوي هذه الخضار على جرعات عالية من الجلوكوزينات. عند دمجها مع الماء ، تنتج هذه المركبات إيزوثيوسيانات ، وهي مستقلبات قوية معروفة بخصائصها الوقائية للأعصاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق