السبت، 27 مايو 2023

منها اللوز والموز.. ستة أطعام تقلل الأرق وتساعد على النوم..


منها اللوز والموز.. ستة أطعام تقلل الأرق وتساعد على النوم..


أطعمة تقلل الأرق وتساعد على النوم

أكد الخبراء أن هناك ستة أطعمة تساعدك على تحسين جودة نومك، من بينها الكرز والموز، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديل ميل" البريطانية. وأوضحت الصحيفة أنه من الأفضل تناول الوجبة المسائية قبل ساعتين على الأقل من النوم لتجنب الاضطرابات الهضمية وارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم التي يمكن أن تؤثر على النوم. وفي حالة شعورك بالجوع في وقت متأخر من المساء، ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعة أو ساعتين. وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة الموصى بها لتحسين النوم. 


اكتسبت الجبن سمعة سيئة، حيث يُعتقد عمومًا أنها تسبب لنا كوابيس، لكنها في الواقع عكس ذلك، تحتوي الجبن ومنتجات الألبان الأخرى على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعدنا على النوم بسهولة أكبر، والكالسيوم الذي يساعد على تقليل التوتر، كما يقترح الخبراء تناول الكرز، خاصة الكرز اللاذع، الذي وجد أنه يعزز بشكل طبيعي إنتاج الميلاتونين، حيث إن العديد من الدراسات أظهرت تحسنًا كبيرًا في جودة النوم ومدته أو عصير الكرز الحامض، حيث يكون تركيز الميلاتونين والمواد الكيميائية النباتية التي تحدث بشكل طبيعي أعلى مقارنة بالكرز الكامل. 


كذلك يمكن أن تساعدنا الحبوب أيضًا على النوم ولكن يجب أن ننتبه إلى نوع الحبوب، فهناك الكثير من الخيارات السكرية في السوق، لذا حاول تجنبها، وتقول إن الأطعمة المعقدة الغنية بالكربوهيدرات تزيد من توافر التربتوفان في مجرى الدم والذي بدوره قد يساعدنا على النوم، كما أن الموز مصدر ممتاز للماغنيسيوم والبوتاسيوم والتربتوفان، بمعنى آخر، خيار رائع عندما يتعلق الأمر بدعم النوم، بينما يحتوي الموز على الكثير من الصفات الرائعة للنوم، فإن جميع الفاكهة تحتوي أيضًا على السكر، لذا كن على دراية بهذا في الفترة التي تسبق موعد النوم"، كما تلاحظ "جرب مزج موزة واحدة مع كوب من الحليب أو حليب الصويا لتحضير مشروب مسائي مثالي.


كذلك يعتبر اللوز مصدر رائع للكالسيوم والماغنيسيوم، مما يعزز النوم واسترخاء العضلات، حيث يساعد الماغنيسيوم على تنظيم مستويات الميلاتونين والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بين عشية وضحاها، فالماغنيسيوم عموما يلعب دورًا مهمًا في تنظيم النوم، ويمكن أن يؤثر على جودة النوم ومدته، إنه يعمل كعامل مساعد في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي في الجسم، بما في ذلك تلك التي تشارك في إنتاج وتنظيم النواقل العصبية والهرمونات التي تؤثر على النوم، ومن بين الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم المساعدة في تحسين جودة النوم بذور اليقطين" اللب الأبيض"، والسبانخ، واللوز، والشوكولاتة الداكنة،" المليئة بمضادات الأكسدة المعززة للصحة أيضًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق