السبت، 16 أبريل 2022

كيفية علاج مشكلة الطفل الذي يتعرض للابتزاز..

 كيفية علاج مشكلة الطفل الذي يتعرض للابتزاز..


طفل يتعرض للابتزاز

يتعرض الأطفال أثناء فترة الدراسة في المدرسة للكثير من المشكلات، منها محاولة سلب مصروفهم أو أى من أدواتهم من قبل بعض أقرانهم، وفي أحيان كثيرة لا يجيد الأطفال التعامل مع مثل هذه المشكلة فلا يمكنهم منع هذا السلوك، وقد يحدث هذا بشكل يومي فيشعر الطفل بعدم أمان في مدرسته.

وعند علم الأمهات بهذه المشكلة نجدهن في أغلب الأحيان في حيرة وتساؤل بشأن ذلك، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح التي يقدمها خبراء علم النفس وتعديل السلوك لمساعدة الأمهات والآباذ على التصرف بشكل سليم.

أول هذه النصائح هى تنمية وعى الطفل بضرورة الحفاظ على ممتلكاته، وتعريفه بما يخصه وأهمية المحافظة عليه، والسماح له بقول "لا" حتى تقوى شخصيته ويصبح بوسعه أن يرفض ما لايرغبه حتى وإن كان من أقرب المقربين، كذلك ينبغي تعريف الطفل الفرق بين أن يعطي عن طيب خاطر وأن يتم استغلاله، حتى تترسخ لديه قيمة العطاء بوضوحبوضوح.


كذلك على الأم أن تحرص على حكى بعض القصص والمواقف التي تناقش كيفية التصرف مع الزملاء المستغلين ورفض ابتزازهم، دون اللجوء إلى العنف، أما وإن تعرض الطفل للابتزاز من أحد أقرانه فعلى الأم أن تتجنب تماما إلقاء اللوم على ابنها.

ويجب على الأم ألا توجه لطفلها أى نوع من العقاب، سواء بالضرب أو الحرمان، ولكن عليها أن تتعاطف معه، وتدعمه وتحاول أن تساعده لكي يتصرف بإيجابية في مثل هذه المواقف، فالخطا فرصة جديدة للتعلم.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: