الاثنين، 15 يوليو 2019

مصر تدرج 296 شخصا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين بقائمة الإرهاب



أصدرت محكمة مصرية حكما بإدراج 296 شخصا بقائمة الإرهاب لـ"انضمامهم لإحدى الكيانات التابعة لجماعة الإخوان التي تعد من الكيانات الإرهابية". ويُمنع المدرجون على قوائم الإرهاب بمصر من مغادرة البلاد وتكون أصولهم عرضة للتجميد.

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء (30 أب/أغسطس 2017) إدراج أسماء 296 متهما ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهابيين.

وجاء في حيثيات الحكم، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء (30 أب/أغسطس 2017)، "أنه ثبت للمحكمة من تحقيقات النيابة العامة وما دلت عليه تحريات الأمن الوطني وما أقر به المتهمون بالتحقيقات من انضمامهم لإحدى الكيانات التنظيمية التابعة لجماعة الإخوان التي تعد من الكيانات الإرهابية لتأسيسها على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن هدفت لتغيير نظام الحكم بالقوة"، بحسب الموقع الرسمي للتلفزيون المصري.

وبعدما أدرجت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين بقائمة الكيانات الإرهابية، نفت الجماعة التهمة، واتهمت السلطات المصرية بالقمع.

وبحسب القانون المصري يُمنع المدرجون على قوائم الإرهاب من مغادرة البلاد وتكون أصولهم عرضة لأن يتم تجميدها، وبالنسبة لمن خارج البلاد فتوضع أسماؤهم على قوائم الترقب ويمكن أن يتم القبض عليهم حال عودتهم.

محمد بديع

يشغل محمد بديع منصب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وهو أعلى منصب في التنظيم. ويعتبر بديع المرشد الثامن للجماعة منذ تأسيس مكتب الإرشاد عام 1931، وخلف محمد مهدي عاكف عام 2010. ألقي القبض عليه في أغسطس/ آب عام 2013.

محمد مرسي

الرئيس المصري الأسبق، الذي قام الجيش المصري بعزله في أعقاب تظاهرات شعبية انطلقت في الثلاثين من يونيو/ حزيران. كان مرسي أول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير وقبلها الناطق باسم الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان بين عامي 2000 و2005.

يوسف القرضاوي

الداعية ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ويقيم في قطر منذ عام 1961. حُكم عليه غيابياً بالإعدام لتورطه في قضية "اقتحام السجون". ينتمي القرضاوي إلى تنظيم الإخوان المسلمين، ودخل السجن عدة مرات بسبب هذا الانتماء، أولها عام 1949.

خيرت الشاطر

النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين. قُبض على خيرت الشاطر في أعقاب عزل مرسي خلال يوليو/ تموز عام 2013، ووجهت له تهمة التحريض على العنف. يعتبر الشاطر حلقة وصل التنظيم مع الدول الغربية، بسبب علاقاته هناك، وكان مرشح الجماعة الرئيسي لانتخابات الرئاسة المصرية عام 2012.

محمد البلتاجي

عضو برلمان منذ عام 2005 عن كتلة الإخوان المسلمين، واشتهر بخطابه الشهير المصور والذي يقرن فيه بين عودة الرئيس مرسي إلى منصبه وتوقف الاحتجاجات في رابعة. قتلت ابنته أسماء أثناء الأحداث التي رافقت وأعقبت فض الاعتصام في ميدان رابعة العدوية.


عصام العريان

مسؤول المكتب السياسي لجماعة الإخوان في مصر ومستشار الرئيس الأسبق مرسي، بالإضافة إلى شغله منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة التابع للجماعة. انتخب عضواً بالبرلمان منذ عام 1987 وحتى 1990، وكان أصغر نائب سناً وقتها.

سعد الكتاتني

رئيس البرلمان المصري لدورة عام 2012، والتي فاز فيها الإخوان المسلمون بالأغلبية. كان محمد الكتاتني عضواً سابقاً في مكتب الإرشاد وشغل منصب أمين عام حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للجماعة. رفض الكتاتني حضور الخطاب الذي ألقاه عبد الفتاح السيسي بعد عزل مرسي، فتم إلقاء القبض عليه.

رشاد البيومي

عضو في مكتب الإرشاد للجماعة ومسؤول قسم الطلبة فيها. كان من بين أبرز المرشحين لخلافة المرشد السابق محمد عاكف عام 2010، قبل أن تحسم انتخابات المكتب لصالح محمد بديع.







SHARE

Author: verified_user

0 Comments: