الاثنين، 27 يناير 2020

لماذا اعتذرت الجزائر عن زيارة أردوغان؟



أنّ السلطات الجزائرية اعتذرت عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأراضيها، في وقت أبدت الجزائر تحفّظاً غير معلن بشأن ما سعى الأتراك للترويج له عن حلف تونسي تركي جزائري في ليبيا.


وتشير معطيات بحوزة إلى أنّ أردوغان، الذي زار الجزائر أربع مرات خلال الأعوام الـ14 الماضية، خطّط للقيام بجولة جديدة إلى الجزائر في أعقاب زيارته المريبة لتونس، وما أفرزته من جدل عارم بشأن بحث أردوغان عن ملاذات آمنة ودعم في حال تدخّله العسكري في ليبيا.
وذكرت مصادر مطلّعة  أنّ أردوغان كان قادماً في الأصل إلى الجزائر، لكن الرئيس الجديد عبد المجيد تبون تذرّع بترتيبات الوضع العام في البلد لتأجيل الزيارة، خصوصاً وأنّ الغرض من الزيارة يستدعي تريثاً في بلد خرج لتوّه من انتخابات الرئاسة، ولم تشهد الجزائر إلى حد الآن تشكيل الحكومة الجديدة، قبل أن يتم تكليف البروفيسور عبد العزيز جراد، مساء أول من أمس، برئاسة الوزراء.


و لا يعتقد أن حرس أردوغان الشخصي والرئاسي قد قام بهذا السلوك حين شارك قبل أيام بمؤتمر برلين الدولي إلى جانب رؤساء وقادة دول، حول الأزمة الليبية“. وأدان الناشط بوبكر خريسي خطوة تفتيش قاعة المؤتمرات بكلب حراسة من طرف الأمن الرئاسي التركي، واعتبرها ”إساءة وإهانة“ من رئيس دولة تزعم أنها ”صديقة لبلادنا“.

#أردوغان_الجبان


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: