الأربعاء، 6 مايو 2020

سياسة أردوغان في ليبيا تشعل غضبا عارما في دول عربية



أن التحالف بين الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان " ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي المعترف بها دوليا " فايز السرّاج " غضبأً في الكثير من الدول المنطقة العربية . وأن هناك عدة أسباب لهذا الغضب العربي  أهمها حسابات أردوغان السياسية الجريئة التى تغزو المنطقة العربية .

و اتخذ الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان " قراره وقال  إن بلاده ستبدأ عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة متفق عليها مع ليبيا هذا العام
و "في أقرب وقت ممكن". وقد أشار الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان "  إلى اتفاق تم توقيعه مع الحكومة الليبية في طرابلس في نوفمبر/ تشرين الثاني لترسيم الحدود البحرية بين ليبيا و تركيا .
 ووفقًا للاتفاق الذي دار بين البلدين ، لم تعد أجزاء من حقول الغاز الطبيعي المكتشفة في البحر الأبيض المتوسط ​​منذ بضع سنوات تابعة للمنطقة البحرية الليبية بل للتركية و تركيا تريد تأمين حصة في استغلال حقول الغاز التى تعتبر نصبة على ليبيا فيها .

وفي النزاع على رواسب الغاز بين البلدين " تركيا - ليبيا " ، تعتمد تركيا الآن بشكل أساسي على ليبيا في مقابل ترسيم الحدود البحرية بين البلدين ، تدعم الحكومة في اسطنبول حكومة فايز السرّاج في ليبيا، والتي تتعرض لضغوط متزايدة من قوات الجنرال حفتر.
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: