الأحد، 10 أبريل 2022

جماعة الحوثي في خطر بعد تشكيل مجلس قيادة رئاسي باليمن..

 

جماعة الحوثي في خطر بعد تشكيل مجلس قيادة رئاسي باليمن..


جماعة الحوثيين

سلم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس صلاحياته إلى مجلس قيادة رئاسي، في مسعى لتوحيد الصفوف تمهيدا لتكليفه التفاوض مع المتمردين الحوثيين لإنهاء النزاع الدامي المتواصل منذ أكثر من سبع سنوات، ويتألف المجلس الرئاسي من ثمانية أعضاء وهو برئاسة الوزير السابق ومستشار الرئيس اليمني رشاد العليمي.


ويتسلم المجلس، بالإضافة لصلاحيات الرئيس، صلاحيات نائب الرئيس بعدما قام هادي أيضا بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه ويضم المجلس الجديد رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي"، أكثر القوى الجنوبية نفوذا "عيدروس الزبيدي" العضو في التحالف العسكري بقيادة السعودية.


كما يضم "طارق صالح" نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح الذي اغتاله الحوثيون في 2017، ومحافظ مأرب سلطان العرادة المحافظة الشمالية التي يحاول المتمردون منذ أكثر من عام التقدم نحو مركزها , ويقول كبير المحللين اليمنيين في شركة الأبحاث "نافانتي غروب" الأميركية محمّد الباشا لفرانس برس إن "الأعضاء الثمانية لديهم خلفية عسكرية وأمنية. وقام معظمهم بخوض قتال مباشر مع الحوثيين".


وجاء الإعلان في ختام مشاورات للقوى اليمنية في غياب المتمردين الحوثيين الذين رفضوا إجراء اي حوار , وأكد هادي في بيان متلفز أن المجلس الجديد مكلّف بـ"التفاوض مع الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كافة أنحاء الجمهورية والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي".


وبخلاف بقية أعضاء مجلس القيادة الرئاسي باليمن، خطف العميد "أبوزرعة المحرمي" الأضواء بعد كشفه عن هويته وظهوره للمرة الأولى أمام وسائل الإعلام , "عبدالرحمن المحرمي" الملقب بـ"أبو زرعة" هو قائد قوات العمالقة ومهندس انتصاراتها التي قصمت ظهر وكلاء المشروع الإيراني وقلبت موازين القوة على الأرض من ساحل اليمن الغربي في تعز والحديدة وحتى شبوة. 


وأثار المحرمي طيلة 8 أعوام، دهشة اليمنيين لعدم كشف هويته لاسيما بعد تصدر قواته اهتمام الإعلام اليمني والدولي وبروز العمالقة كقوة ضاربة لا تعرف الهزائم ورأس حربة في المعارك الحاسمة مع مليشيات الحوثي.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: