الأربعاء، 12 أغسطس 2020

تركيا تنتهك سيادة العراق من جديد


التدخل التركي في حق العراق  يعد انتهاك واضح و صريح لجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن..
 واصل النظام التركي انتهاك سيادة الأراضي العراقية حيث تمادت في الاعتداءات وسقط قتلى وجرحى من المدنيين العراقيين, بسبب قصف الجيش التركي للأراضي الحدودية العراقية.
وقد أدانت الرئاسة العراقية والبرلمان العراقي، بأشد العبارات اعتداء تركيا بالطائرات المسيرة على منطقة سيدكان الحدودية، والذي تسبب في مقتل آمر اللواء الثاني بالمنطقة الأولى في قيادة قوات حرس الحدود وآمر الفوج الثالت وإصابة آمر الفوج الأول وضابط استخبارات واثنين من المنتسبين المرافقين لهم.
 بالإضافة إلى الغضب الشعبي العراقي الجارف تجاه الاعتدائات  العسكرية التركية علي الأراضي العراقية حيث يعتبر العراقيون انه انتهاكاً صارخا لسيادة العراق. وقد سبق أن استدعت بغداد مرتين السفير التركي احتجاجا على غارات أنقرة على أراضيها. ولم يسمع أردوغان أو يحترم علاقة الجوار أو المواثيق الدولية.
 كل هذا دفع العراق إلى التقدم بشكوى لدى مجلس الأمن الدولي تجاه الانتهاكات التركية. 
وقد صرّح النائب الأول رئيس مجلس النواب كريم الكعبي وقال إن الاعتداءات التركية تعد انتهاكا صارخا لجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لوقف مايفعله النظام التركي من انتهاكات.
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: