الأربعاء، 16 فبراير 2022

تأثير التشجيع والمدح على الأطفال..


تأثير التشجيع والمدح على الأطفال.. 


التربية الايجابية للاطفال

المديح والإحساس بالتقدير جزء من الاحتياجات الأساسية للإنسان في جميع مراحل حياته، ولا سيما مرحلة الطفولة، حيث يؤكد خبراء التربية دائما على ضرورة مدح طفلك فيما يخص أفعاله وذكائه وحتى شكله والتركيز دائما على ما يفعله من إيجابيات، لأن ذلك يعزز تقدير الطفل لذاته وقبوله وحبه وثقته بنفسه.


في سياق متصل دائما ما يكرر الباحثون في علم التربية الحديثة أن كلام النقد يترك في ذهن طفلك أثرا أعمق وبعيد المدى، وأن كل كلمة سلبية تم توجيهها إلى الطفل تحتاج إلى عشر كلمات إيجابية لمحو أثرها المؤلم، لذا فمن الأولى التركيز دائما على صفات الطفل الجميلة وعدم التعليق بشكل سلبي على شكله أو طوله أو وزنه أو أفعاله، لأن ما من طفل على وجه الأرض إلا وبه الكثير والكثير من الجمال.  


كذلك يجب على الآباء والأمهات عدم السماح لأى شخص مهما كان صديقا أو قريبا من العائلة بتوجيه الانتقادات إلى الطفل أو وصفه بأى لقب، أو التعليق على شعره المموج مثلا أو جسمه النحيف أو كلامه الغير مفهوم، لأن ذلك يترك أثرا سيئا في نفسية الطفل يبقي معه مهما تقدم عمره، لذا يجب على الوالدين الدفاع باستماتة عن ابنهم أمام أى شخص، حتى لا يفقد الطفل ثقته في والديه وفي نفسه.


 من ناحية أخرى يجب على الآباء عدم المغالاة في تقدير شكل الطفل الخارجي حتى لا يجعل مقياسه الجمال الخارجي فقط بل الاهتمام بتنمية المهارات وممارسة الرياضة وتكوين شخصية قوية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: