السبت، 4 فبراير 2023

نشاط أم خمول.. ماهي مؤشرات وعلامات التي تدل على قصور هرمون الغدة الدرقية..؟

نشاط أم خمول.. ماهي مؤشرات وعلامات التي تدل على قصور هرمون الغدة الدرقية..؟ 


مؤشرات وعلامات التي تدل على قصور هرمون الغدة الدرقية


هناك عددا من الغدد المختلفة الموجودة في جسم الإنسان والتي من شأنها تكوين أو إطلاق مواد تساعد الجسم في القيام بوظائفه الحيوية، إحدى هذه الغدد المهمة هي الغدة الدرقية، والتي تقع على شكل فراشة أمام الرقبة، ورغم اهمية ما تقوم به هذه الغدة إلا أنه قد يحدث بها بعض الخلل الذي يجعلها إما نشطة أو خاملة، ومشاكل الغدة الدرقية شائعة بين الأشخاص عبر الفئات العمرية المختلفة.


فمن المهم ملاحظة العلامات التي تشير إلى أن الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح، من زيادة الوزن إلى تساقط الشعر، يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي تعاني منها أثناء الإصابة بقصور الغدة الدرقية، والتي نستعرض أهمها فيما يلي وفقا لما جاء في موقع "ان دي تي في".

 

ومن أهم العلامات التي تدل على أن لديك خمول في الغدة الدرقية زيادة الوزن، فإذا كان أداء الغدة الدرقية لديك ضعيفًا، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، هذا يمكن أن يسبب أيضا زيادة الوزن، لا يقتصر الأمر على اكتساب الوزن فحسب، بل إنقاص تلك الكيلوجرامات الزائدة يمكن أن يصبح تحديًا أيضًا، كذلك يمكن للمرء أن يعاني من جفاف وحكة في الجلد بسبب نشاط الغدة الدرقية. 


كما لا يمكنه تحمل درجات الحرارة الباردة، حيث تنظم الغدة الدرقية درجة حرارة الجسم، لذا يشعر الشخص الذي يعاني من خمول في نشاط الغدة الدرقية من برودة اليدين والقدمين والشعور بالبرد عموما حتى لا يشعر الآخرون من حوله بذلك. 


 كما أن تساقط الشعر يعد أحد أعراض خمول الغدة الدرقية، كذلك فإن خفة الشعر وفقدان الجزء الخارجي من أكثر العلامات شيوعًا لخمول الغدة الدرقية، إلى جانب الشعور بالإمساك، الذي يعد عرضا شائعا لخمول واضطرابات الغدة الدرقية في كثير من الأحيان.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: