الاثنين، 24 أبريل 2023

تقوية ودعم عظامك.. هشاشة العظام: ما هي أنواعها.. وعوامل الخطر..

 
تقوية ودعم عظامك.. هشاشة العظام: ما هي أنواعها.. وعوامل الخطر..


تمارين رياصية

تتسبب هشاشة العظام سنوياً في حدوث أكثر من مليوني كسور بشكل رئيسي في الوركين والفقرات والساعدين. انتشارها أعلى في النساء بعد سن اليأس، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 21 ٪ من النساء بين سن 50 و 84 مصابات بمشاكل صحية في العظام بهشاشة العظام. الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لديهم أيضًا احتمال كبير للإصابة بهشاشة العظام.


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية والجمعية الإسبانية لأمراض الروماتيزم، “هشاشة العظام هي مرض هيكلي جهازي يتميز بانخفاض كتلة العظام وتدهور البنية الدقيقة للعظام، مما يؤدي إلى زيادة هشاشة العظام وقابليتها للكسور.” تصنف أنواع هشاشة العظام على النحو التالي: هشاشة العظام الأولية: وهي الأكثر شيوعاً وتمثل 90٪ من الحالات لدى النساء والرجال على حد سواء. يتميز بشكل أساسي بزيادة ارتشاف العظم الذي يؤثر على البنية الدقيقة للعظام. 


على الرغم من أنه في بعض الحالات قد يكون بسبب تغيرات في تكوين العظام. ويرجع ذلك إلى عوامل مثل نقص الغدد التناسلية في كلا الجنسين، وانقطاع الطمث، وانخفاض تناول الكالسيوم وانخفاض مستويات فيتامين د، وفرط نشاط الغدة الدرقية. هشاشة العظام الثانوية: تمثل أقل من 5٪ من الحالات عند النساء وحوالي 20٪ عند الرجال. إنه مرتبط بالظروف أو الأمراض الأساسية، مثل أمراض الكلى المزمنة، واضطرابات الغدد الصماء (فرط نشاط الغدة الدرقية، وقصور الغدد التناسلية، وداء السكري.


 وما إلى ذلك)، وفرط فوسفات الدم، والتغيرات في الكالسيوم في الدم وتركيز فيتامين د في الدم، وانخفاض الحركة، والعلاج طويل الأمد بالستيرويدات، نقص الوزن الثقيل لفترات طويلة (كما يحدث مع رواد الفضاء في رحلات الفضاء)، وإدمان الكحول، والتدخين، من بين أمور أخرى. بشكل عام، الأشخاص المصابون بهشاشة العظام لا يعانون من أعراض، وعندما يحدث الكسر يكون المرض مثبتًا بالفعل. الأعراض التي تظهر هي: ألم الظهر نتيجة كسر الفقرات العظمية أو تآكلها، قصر القامة بمرور الوقت، انحناء الجسم، سهولة الإصابة بكسور العظام عن المعدل المتوقع. 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: