السبت، 29 أكتوبر 2022

دعم السلوك الإيجابي.. كيف تقومي بتعليم طفلك ٱداب الطعام..؟


دعم السلوك الإيجابي.. كيف تقومي بتعليم طفلك ٱداب الطعام..؟


تعليم ٱداب الطعام

الجلوس لتناول الطعام أمر له قواعد يجب الالتزام بها وتعلم آدابه، ومن المحبب تعويد الطفل على هذه القواعد منذ صغره حتى ينشأ شخص واع مسئول وملتزم ليس أثناء تناول الطعام فحسب بل في شتى مناحي حياته، فيكون لديه أدوات للتفاعل الاجتماعي، ومراعاة مشاعر الآخرين، وعلى الآباء والأمهات أن يكونوا قدوة حسنة لأبنائهم في هذا السياق مما يسهل تعليمهم الصواب والخطأ.


 لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح من آداب الطعام وفقا لموقع "فري ويل فاميلي"، يجب أن يتعلم الطفل غسل يديه قبل تناول أي وجبة طعام، فهذا يعتبر احترام للشخص الذى أعد الطعام وللآخرين، إلى جانب أنها سلوك يعبر عن النظافة الشخصية التي يجب أن يعتاد عليه في سن مبكرة، كذلك عليه أن ينتظر حتى يجلس الجميع ويقدم لهم الطعام مثل هذا.


 لأن البدء في تناول الطعام قبل جلوس الجميع أمر غير لائق، لأنه يجب الاستمتاع بالطعام معاً، من المهم التنبيه على الطفل بغلق فمه أثناء مضغ الطعام، وعدم التحدث عندما يكون الفم ممتلئ، مع ضرورة تجنب حشو الفم وملئه بالطعام بل عليه أن يأخذ قضمات صغيرة تتناسب مع حجم فمه. 


ويجب تعليم الطفل أيضا ألا ينتقد الطعام حتى لو لم يعجبه أو لم يكن من النوع الذي يفضله بل لابد من شكر من قام بإعداد الطعام في كل الأحوال، كذلك على الطفل أن يتصرف بأدب ولطف إذا طلب شخص منه تمرير شيء ما، وأن يطلب هو أيضا الطلب بطريقة مهذبة مستخدما كلمات مثل من فضلك أو لو سمحت.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: