الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

دعم الطفل.. كيفية التعامل الصحيح مع ابنك عندما يتحدث بشكل غير لائق..

دعم الطفل.. كيفية التعامل الصحيح مع ابنك عندما يتحدث بشكل غير لائق..


التعامل مع الطفل

يجب أن تقوم العلاقة بين الآباء والأبناء على الاحترام المتبادل، فلا يمكن أن نطلب من الطفل أن يتعامل بشكل لائق ولطيف في حين أن يتلقى معاملة غير لائقة، لذا يجب أن يكون الاحترام متبادل بين جميع الأطراف، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح التربوية وطرق التعامل الصحيحة التي يمكن اتباعها حين يتصرف الأطفال أو يتعاملون بشكل غير مهذب وفقا لما جاء في موقع "امبيرفكت فاميلي".


يجب التحلي بالهدوء والصبر في التعامل مع الطفل مهما بدا أسلوبه غير مهذب وبالتأكيد أنه من الصعب الحفاظ على هدوئك عندما ترى أطفالك يتصرفون بوقاحة ويردون بشكل غير مهذب على الناس من حولك، لكن يمكنك استخدام العد أو التنفس العميق لتجنب العصبية والغضب، كذلك عليك أن تبدي تعاطفا تجاه الطفل مهما صدر منه، وأن تضع نفسك مكانه حتى تشعر بما يشعر، وجب أن تساعد الطفل على فهم مشاعره من خلال تقديم دعمه عن طريق رد فعل عاطفى تجاهه. 


 بأن تخبره أنه ليس من الجيد أن تذهب الآن، ليس على الأب الموافقة على كل ما يريده ويشعر به الابن، ولكن يعنى أنك قادر على التواصل مع تجربتهم ومشاعرهم الخاصة، كذلك عليك مراعاة عامل الوقت حين يحدث للطفل نوبة غضب أو حين يتحدث بشكل غير مهذب، ففي أغلب الأوقات يتأثر الطفل بانخفاض نسبة السكر في الدم، أو الجوع أو العطش.


 وقد يكون طفل آخر حساس للتحفيز البيئي، أو لا ينال قسط مناسب من النوم، يمكن أن تسأل الطفل هل يريد أن يشرب الماء أو يتناول شيء يأكله بعد مرور فترة من تناوله الطعام، كذلك يمكن أن تتحدث مع طفلك  بهدوء لتجعله يهدئ من كثرة العواطف والكلمات الصاخبة التي يقولها.


 وتخبره أن يتحدث بهدوء لتسمع المعلومات التي يقولها، وفهم ما يود قوله، وقد يحتاج أن تحتضنه ليتجاوز عن ذلك السلوك، لأنه قد يكون محتاج لدعم، في بعض الأحيان، والعناق يكون حل أمثل له من أي رد فعل لفظى قد توجهه له.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: