الجمعة، 24 فبراير 2023

كيف تقول "لا" بشكل صحيح..؟ تعرف على القواعد السليمة لإتيكيت الرفض.

كيف تقول "لا" بشكل صحيح..؟  تعرف على القواعد السليمة لإتيكيت الرفض..


القواعد السليمة لإتيكيت الرفض

قد يكون من المفيد في كثير من الأحيان أن نقول كلمة لا، لأنه أمر صحي من الناحية النفسية أن نرفض ما لا يعحبنا ولا نفعله دونما إرادتنا، لكن الصعب في الأمر أن نوضح وجهة نظرنا المختلفة وأن نخبر الشخص أننا لا نوافق على ما يقوله بطريقة لا تحرج أو تجرح من حولنا، حتى لا نخسر احدا بطريقة رفضنا، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح والخطوات لمعرفة طريقة الرفض بلطف وكيف يمكن لشخص أن يبدي رأيه وفى نفس الوقت لا يخسر الشخص الذى أمامه، ويظهر الأحترام والرأى المتبادل، وذلك وفقا لما جاء في موقع "ايملي بوست".


أفضل طريقة هو عدم إعطاء الرد على الفور ويمكن عمل موازنة في الخيارات المتاحة بعض الوقت والعودة للشخص في وقت لاحق، مع قول بكل وضوح وصراحة بأنك غير متأكد بأنك قادر على المساعدة بسبب الأعباء في العمل، وأنك تخشى بعدم القيام بمنح الاهتمام الكامل، والأفضل أن يلقى الشخص نظرة على جدول الأعمال الخاص به.


والعودة له مجدداَ في الصباح لإخباره بالأمر، كما يمكن للمرء أن يقول بأنه يقدر الفرصة ولكن لا يستطيع قول نعم، وأنه سعيد بأنه يعمل مع الشخص في مكان واحد وأنك تسأله عن الأمر ولكن للأسف أنه غير قادر على المساعدة لأنه بالفعل لديه موعد محدد وعليه أن يوفى به فوراَ.


قد يريد الشخص أن يجعل زميله يشعر بالإيجابية وعدم الغضب، فيمكن أن يخبره بالسبب الحقيقى من وراء عدم قدراته على المساعدة في طلبه، لأنه إذا كذب سينسى كذبه فيما بعد وسيعرف زميله ذلك، لذا عليه أن يكون صريحا، فإذا كان لا يريد أن يترك الباب مفتوح لأمر مماثل في المستقبل أن يكون واضح.


عليه أن يذكر السبب، ثم يقول أنه يقدر الطلب ولكن لديه أولوية أخرى ولا يملك وقت ليقوم بأى عمل إضافى، وقد يفهم الزميل قول لا في أوقات مثل أن يكون غاضب أو منزعج، ويجب أن تستمع إلى مخاوفه، مع الاعتراف بها، مع أن تقول له أنك تفهم ذلك المأزق، وأنك إذا كنت تستطيع ذلك كنت ستساعده على الفور.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: