الأربعاء، 29 مارس 2023

5 أسباب صحية تجعل خفض كمية الملح ضرورياً..

 5 أسباب صحية تجعل خفض كمية الملح ضرورياً.. 


5 أسباب صحية تجعل خفض كمية الملح ضرورياً..


قد يبدو الطعام بدون ملح بلا طعم، حيث يضفي الملح نكهة على وجباتنا. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمنا إلى الصوديوم لأنه يعزز كفاءة عمل العضلات والأعصاب ويساعد في تنظيم مياه الجسم، ومع ذلك، يمكن أن يسبب تناول الملح بكميات زائدة مشكلات صحية عديدة وخاصة خلال صيام شهر رمضان المبارك، مثل الانتفاخ والصداع وتكوين حصى الكلى وغيرها، للتقليل من استهلاك الملح، قد لا يكون التحكم في الملح المضاف لطعامك كافياً، السبب يعود لوجود الملح في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والحليب والأطعمة، وفيما يلي نستعرض أهم النصائح الغذائية والخطوات للتعرف على الأسباب التي تجعل تقليل الملح في الطعام أمر ضروري وفقا لما جاء في موقع "اونلي ماي هيلث". 


 يستهلك معظم الناس الأطعمة المصنعة التي تؤدي إلى الانتفاخ، وذلك لأن الملح يخزن الماء في جسمك ويجعل الناس يشعرون بالانتفاخ، يزداد احتباس الماء لدى الشخص عندما يستهلك المزيد من الصوديوم لأنه من المعروف أنه يجذب الماء، ويمكن للأشخاص الذين يستهلكون الملح الزائد أن يشهدوا ارتفاعًا في مستويات ضغط الدم لديهم، وذلك لأن المزيد من الدم يتدفق عبر شرايين الدم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، من المهم التحكم في مستويات ضغط الدم في جسمك حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور صحة قلبك وقد يتسبب في السكتات الدماغية والنوبات القلبية وحتى قصور القلب، بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل تناول الصوديوم في مرضى قصور القلب قد يساعد في تخفيف بعض الأعراض مثل التورم والإرهاق. 


قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى إذا تناول الكثير من الملح لأنه يرفع مستوى الكالسيوم في البول، كما يتسبب زيادة الملح في الطعام في الصداع والشعوربعدم الراحة ويؤثر على أنشطتك اليومية، يمكن أن تحدث عندما تستهلك أطعمة غنية بالسكر ، مثل الأطعمة المصنعة، وذلك لأن ارتفاع الصوديوم يرفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى الصداع أو نوبات الصداع النصفي، ويتم تحديد كمية الكالسيوم المفقودة أثناء التبول من خلال مستويات الصوديوم في أجسامنا، يزيد النظام الغذائي الغني بالملح من كمية الكالسيوم المفقودة من خلال التبول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام. 


يجب أن تأكل الفواكه والخضراوات الطازجة بدلاً من المعلبة لأن الأخيرة غالبًا ما تحتوي على نسبة أعلى من الملح بسبب خصائصها الحافظة. قد لا تدرك أن العديد من الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. لذلك، تحقق من مكوناتها واختر واحدًا يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، اختر اللحوم الطازجة بدلاً من اللحوم المعلبة أو المجمدة لأنها لا تحتوي على نفس القدر من الصوديوم المضاف إليها، ويجب تجنب تناول الأطعمة السريعة لأنها تحتوي على كمية عالية من الصوديوم. هذا يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل مشاكل القلب والسكري والسمنة

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: