الاثنين، 20 مارس 2023

مزايا مذهلة لألعاب الألغاز للكبار والصغار.. بما في ذلك التنشيط العقلي

 مزايا مذهلة لألعاب الألغاز للكبار والصغار.. بما في ذلك التنشيط العقلي..


لعبة البازل


تعتبر ألعاب الألغاز "البازل" التي تتكون من قطع ورقية مقطعة، من الأنشطة المفيدة والممتعة التي ينصح بممارستها للأطفال بعد بلوغهم سن الثلاث سنوات. تساهم هذه الألعاب في تحسين قدرات الطفل على التركيز والرؤية، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من المزايا للكبار أيضًا، لذا نستعرض فيما يلي بعض فوائد البازل وفقاً لما نشره موقع "لاف بيبر". 


التنشيط العقلي:

يساعد حل الألغاز على تمرين كلا جانبي الدماغ، الجانب الأيسر المنطقي والمنهجي والجانب الأيمن الإبداعي والعاطفي. يعزز ذلك التواصل بين الجانبين ويساعد على منع التدهور المعرفي.


الاهتمام بالتفاصيل:

يزيد حل الألغاز من قدرة الشخص على التركيز على التفاصيل الدقيقة، مما يعزز الذاكرة والمهارات البصرية.


مهارات حل المشكلات:

يطور حل الألغاز مهارات حل المشكلات من خلال تحسين قدرة الشخص على التركيز وملاحظة التفاصيل الدقيقة وربطها ببعضها البعض، مما ينعكس إيجابيًا على حياته.


زيادة معدل الذكاء:

أظهرت دراسة حديثة أن إمضاء 25 دقيقة أو أكثر يوميًا في حل الألغاز يمكن أن يزيد معدل الذكاء ويساعد في تأخير فقدان الذاكرة والخرف.


تعزيز مهارات العمل الجماعي:

أوضحت الأبحاث أن مشاركة ل حل الألغاز مع الأصدقاء أو أفراد العائلة يعزز مهارات التعاون والعمل الجماعي. لذلك قد تقوم بعض الشركات بتشجيع موظفيها على قضاء وقت الراحة في حل الألغاز معًا، بهدف تعزيز التعاون بين زملاء العمل.


بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، يمكن أن توفر ألعاب الألغاز العديد من المزايا الأخرى، بما في ذلك:


تحسين المهارات اليدوية الدقيقة:

يساعد حل الألغاز في تطوير القدرات الحركية الدقيقة للأطفال والبالغين على حد سواء. فهي تعزز التنسيق بين العين واليد وتحسين القدرة على معالجة المعلومات البصرية.


تعزيز الصبر والمثابرة:

يتطلب حل الألغاز الصبر والمثابرة لإيجاد القطع المناسبة وتركيبها معًا. يعلم الأطفال كيفية التعامل مع التحديات ويجعل البالغين أكثر صبرًا في مواجهة المشكلات.


تقديم شعور بالإنجاز:

عند إكمال لغز صعب، يشعر الشخص بإحساس عميق بالإنجاز والفخر. يمكن أن يكون هذا الشعور محفزًا ويشجع على مواجهة تحديات جديدة.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: