الأحد، 2 أبريل 2023

تعزيز قيم العبادة للأطفال في شهر رمضان الكريم..

 

تعزيز قيم العبادة للأطفال في شهر رمضان الكريم..


قيم العبادة للأطفال

يمثل شهر رمضان الكريم فرصة وفائدة مميزة لتعليم الأطفال عن العبادة وأهميتها وفوائدها بطريقة أكثر تفصيلاً وتأصيلاً، حيث يوفر هذا الشهر العديد من أشكال العبادات التي يمكن للطفل القيام بها، إن طفل السن الصغيرة يعتبر كأرض خصبة لزرع القيم والسلوكيات الإيجابية والعبادات، نظرًا لأن عقله لا يعاني من تشتت الانتباه ويتبع فطرته الطبيعية التي خلقها الله. هذا يجعل من السهل على الأباء توجيه الأطفال وتقديم النصائح وتعليمهم العبادة خلال شهر رمضان الكريم.


يمكن للأطفال الانخراط في العديد من أنواع العبادات خلال شهر رمضان بصحبة عائلاتهم. تشمل هذه العبادات الحسية التي تعتمد على القلب، مثل التعاطف والحب لمن يحتاجه، مما يعتبر تقرباً إلى الله. أما العبادات الكلامية، فهي تتطلب الصفاء الذهني والخشوع لله. من الجيد تعويد الطفل على سماع الدعاء والاعتقاد بأن الله هو الطريق الوحيد لتحقيق الأهداف، سواء كان ذلك النجاح في المدرسة أو الشفاء أو حتى الحصول على لعبة يرغب بها. يجب أيضاً تعليم الطفل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، كونها عبادة كلامية، بالإضافة إلى قراءة القرآن، حفظه، الاستغفار والذكر.


تضم هذه العبادات كل ما يمكن أن يتم باستخدام الجسد، مثل الصلاة التي تتوفر طوال السنة، والحج والعمرة للأشخاص القادرين عليها، وكذلك الصيام. وفقًا لخبيرة العلاقات الإنسانية، ينبغي على الآباء التزام بتلك العبادات قبل طلب ذلك من أطفالهم، حتى يتعلم الأطفال تأدية هذه العبادات بشكل طبيعي وفطري

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: