الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

دعم تربية الأبناء بشكل صحيح.. ماهي طريقة الإجابة عن أسئلة طفلك المحرجة؟

دعم تربية الأبناء بشكل صحيح.. ماهي طريقة الإجابة عن أسئلة طفلك المحرجة؟


تربية الأبناء

منذ الشهور الأولى من عمر الطفل وهو يحاول استكشاف العالم من حوله، تارة بيده وتارة بفمه، وبعد أن يكمل عدة سنوات تبدأ مرحلة أخرى من الاستكشاف وذلك عن طريق طرح الكثير والكثير من الأسئلة على والديه، اللذان يجب أن يكونا مصدر ثقة لأطفالهم حتى لا يضطرون إلى سؤال بعض المصادر الأخرى الغير موثوق بها، لكن ويشكوا أو يصاب الوالدين أحيانا بالتوتر حين تكون أسئلة الأطفال محرجة، لكن في كل الأحوال يجب الاجابة عليها وفقا لسنهم، وفيما يلي بعض النصائح والخطوات التي تساعد في ذلك.


يشير خبراء علم النفس أن أسئلة الأطفال المحرجة هي ليست محرجه بالنسبة لهم، بل هي دليل على أن عقلهم نشط ويعمل بشكل جيد، وإنما السؤال يكون محرجا فقط بالنسبة للكبار نظرا لعدم معرفة الطريقة الصحيحة للإجابة ولكن بعد معرفة الطريقة المثالية للرد يصبح السؤال عادي، وطالما قد طرح الطفل سؤاله فعليك دائما الإجابة عليه لأن عدم الإجابة أو تحريفها يؤثر على تفكيره طوال عمره، وأكدت على ضرورة البحث والمعرفة قبل أن تقع فريسة للسؤال. 


والإجابة بصدق حتى لا تفقد المصداقية، وتجعله يبحث بعيد عنك، فحين يطرح الطفل سؤالا من نوعية كيف ولدنا؟ يجب أن تكون الإجابة واضحة وصريحة حتى تصل لعقل الطفل فوراً، مؤكدة أنه يفضل أخذ الطفل بخياله وإحضار صور حفل الزفاف مؤكدين له إنه عندما تقابل الأب والأم سويا وبدأ الحب ينمو في قلبهم قررا الزواج وعمل حفل زفاف.


 ومن هنا جاءت الأطفال مع إحضار بعض الصور واختيار الأفراد الذين ينجذب إليهم الطفل حتى ينسى فتح نقاش في السؤال الأول، أما حين يسأل لماذا يوجد بعض الأشخاص ببشرة سمراء وآخرين ببشرة بيضاء، فيمكن التحدث معه وقتها قدرة الله على الخلق، فهو لم يخلق الأبيض والأسمر فقط، بل خلق لكل واحد في الكون شكل يميزه عن باقي المخلوقات، ولكن يظل المحبب لله هو الأفضل خلقا.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: