الجمعة، 19 مايو 2023

أوميجا 3: الدهون الصحية التي تحمي قلبك ودماغك.. نصائح وخطوات ذهبية..

 

أوميجا 3: الدهون الصحية التي تحمي قلبك ودماغك.. نصائح وخطوات ذهبية..


الدهون الصحية التي تحمي قلبك ودماغك


الدهون هي جزء أساسي من نظامنا الغذائي ، لكن ليس كل أنواع الدهون متساوية. بعض الدهون تسبب الضرر لصحة الجسم، بينما تساعد بعضها الآخر في الوقاية من الأمراض والحفاظ على جودة حياتنا. من بين هذه الدهون الصحية ، تبرز أوميغا 3 ، وهي أحماض دهنية أساسية لصحة القلب والدماغ والجلد والمفاصل والمزاج. ما هي أوميغا 3 ولماذا نحتاجها؟


أوميغا 3 هي أحماض دهنية تنتمي إلى مجموعة الدهون المتعددة غير المشبعة. هذه الدهون لها تأثير مضاد للالتهابات والمناعة الذاتية ، والتي يمكن أن تقلل من المخاطر أو تفضل علاج الأمراض التي تتميز بالعمليات الالتهابية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أو الشيخوخة.


الجسم لا يستطيع تصنيع أوميغا 3 بنفسه ، لذلك يجب الحصول عليها من خلال الأطعمة أو المكملات. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أوميغا 3: EPA و DHA و ALA. EPA و DHA هي نوعان من أوميغا 3 التي توجد بشكل رئيسي في الأسماك ، وهي المسؤولة عن فوائد صحة القلب والدماغ. ALA هو نوع آخر من أوميغا 3 يتوفر في بعض الزيوت النباتية ، وهو يستخدم كمصدر لإنتاج EPA و DHA في الجسم.


ما هي أفضل مصادر أوميغا 3 في الأطعمة؟ إذا كنت ترغب في زيادة استهلاكك من أوميغا 3 ، فإن أفضل طريقة هي تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من هذه الدهون. من بين هذه الأطعمة ، الأسماك خاصة السلمون والتونة والسردين والرنجة ، التي تحتوي على نسب عالية من EPA و DHA. يُنصح بتناول حصتين من الأسماك في الأسبوع على الأقل.


الزيوت النباتية : مثل زيت بذور الكتان وزيت فول الصويا ، التي تحتوي على كمية جيدة من ALA. يُمكن إضافة هذه الزيوت إلى السلطات أو الحبوب أو الخبز.البقول مثل بذور الشيا والفول والفول المجروش ، التي تحتوي على كمية معقولة من ALA. يُمكن استخدام هذه المكسرات كخبرات للحساء أو المخلّات.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: