السبت، 20 مايو 2023

بعيدًا عن الأدوية والمكملات الغذائية.. ماهي أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د..؟


بعيدًا عن الأدوية والمكملات الغذائية.. ماهي أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د..؟


أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د

هل تحصل على كمية كافية من فيتامين د في نظامك الغذائي؟ يعتبر فيتامين د أمرًا هامًا لدعم صحة الجسم ولنمو الخلايا السليمة، والحفاظ على جهاز المناعة قويًا للوقاية من الأمراض، ويساعد في امتصاص الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام. إضافة إلى ذلك، يلعب فيتامين د دورًا في الوقاية من مرض الكساح لدى الأطفال، ويحمي من هشاشة العظام لدى كبار السن بجانب تناول الكالسيوم، يتم إنتاج فيتامين د في جسمك عندما يتعرض جلدك لأشعة الشمس فوق البنفسجية.


 الكمية اليومية الموصى بها (RDA) لفيتامين د هي 600 وحدة دولية (IU)، وهي تعادل 15 ميكروجرامًا لمعظم البالغين، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة. أما بالنسبة لأولئك الذين يبلغون من العمر أكثر من 80 عامًا، فإن نسبة RDA تصل إلى 800 وحدة دولية (20 ميكروجرام)، ولزيادة نسبة فيتامين د في جسمك يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي وفقًا لموقع "ذا هيلث سايت".


يعتبر سمك السالمون من الأطعمة الغنية بفيتامين د، والأوميجا 3، كما يعتبر الفطر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د، ولكن تختلف كميات فيتامين د اعتمادًا على كمية ضوء الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض لها الفطر، كما تحتوي 3 أوقية من التونة المعلبة في الماء على 68 وحدة دولية من فيتامين د.


كذلك فإن كوب من الحليب كامل الدسم المدعم يحتوي على 95.6 وحدة دولية من فيتامين د، ويمكن أن يضيف كوب واحد من عصير البرتقال المدعم 99.6 وحدة دولية من فيتامين د إلى المجموع اليومي، ويعتبر الزبادي أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين د الذي تحتاج إلى إضافته إلى نظامك الغذائي.

 

ويمكن أن يكون وعاء صحي من حبوب الصباح مع الفواكه والمكسرات مصدرًا رائعًا لفيتامين د، كما يحتوي صفار البيض أيضًا على دهون غذائية يحتاجها جسمك لامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل د، كذلك فإن سمك السردين مليء بالعناصر الغذائية مثل البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب والكالسيوم وفيتامين د، وإذا كنت لا تحب السمك ، فإن تناول زيت كبد الحوت هو طريقة أخرى لزيادة تناول فيتامين د. 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: