الاثنين، 8 مايو 2023

ماهي البروبيوتيك وكيف تساعد على تقوية جهاز المناعة..؟


ماهي البروبيوتيك وكيف تساعد على تقوية جهاز المناعة..؟


البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة، مثل البكتيريا والخمائر، تعيش في أماكن مختلفة من جسم الإنسان، خاصة في الجهاز الهضمي، ولها فوائد عديدة وتؤدي دوراً مهماً في صحة الجسم بشكل عام، وجهاز المناعة بشكل خاص.ففي هذا المقال، نستعرض  أهمية البروبيوتيك لصحة جهاز المناعة، وأفضل المصادر الغذائية التي تحتوي عليها.


ماهي أهمية البروبيوتيك لصحة جهاز المناعة؟ جهاز المناعة هو الدفاع الأول للجسم ضد الأمراض والعدوى، فهو يتكون من مجموعة من الخلايا والأجسام المضادة والأنسجة التي تتعرف على الجراثيم والمواد الغريبة التي تدخل الجسم، وتحاربها وتقضي عليها. ولكن جهاز المناعة لا يقاتل كل البكتيريا التي تدخل الجسم، بل يستثني بعضها التي تعرف باسم البكتيريا المفيدة أو الودية، والتي تسمى أيضاً بالبروبيوتيك.


فالبروبيوتيك تساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على صحة جهاز المناعة، فالأمعاء تحتوي على أكثر من 70% من خلايا جهاز المناعة في الجسم، وتشارك في إنتاج بعض المواد التي تحفز ردود فعل المناعة. ولذلك فإن استخدام البروبيوتيك قد يؤدي إلى فوائد صحية عديدة مرتبطة بجهاز المناعة. مثل منع أو تخفيف حدة الإصابة بالإسهال، سواء كان ناتج عن عدوى بكتيرية أو استخدام مضادات حيوية. التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي والأمراض المعوية الالتهابية.خفض خطر الإصابة بالحساسية والأكزيما، خصوصاً. 


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: