الأربعاء، 7 يونيو 2023

الحضن والحوار.. نصائح للتعامل مع الطفل العنيد..


الحضن والحوار.. نصائح للتعامل مع الطفل العنيد..


التعامل مع الطفل العنيد

العند هو أحد السلوكيات المنتشرة بين الأطفال وهذه الصفة مكتسبة وليست وراثية، ويتم اكتسابها من الطريقة الخاطئة في التعامل مع الطفل، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع الطفل العنيد مثل تجنب الصراخ والعقاب المفرط واستخدام المنطق بدلاً من إصدار الأوامر وفقا لما ينصح به خبراء العلاقات والصحة النفسية. 


عندما يتعلق الأمر بإملاء الأوامر على الطفل طوال الوقت وإلغاء شخصيته ومعاملته وكأنه أحد مقتنيات الوالدين ويجب أن ينصاع لأوامرهم فهذا أمر خطير يجعل الطفل يستخدم العند كأسلوب دفاعي يدافع به عن شخصيته وكيانه، لذا يجب أن نعطي الطفل مساحة للتعبير عن نفسه وكيانه، أيضا عندما يتم تعنيف الطفل جسديًا ومعنويًا بشكل مستمر فهذا يجعله يستخدم العند والعنف المضاد طريقًا للتعامل مع الأسرة. 


لذلك يجب تجنب الضرب واستخدام اسلوب الحرمان من الميزات كأسلوب لمعاقبة الطفل عندما يخطئ دون امتهان كرامته أو ضربه، وعندما يستخدم الأب والأم العند والشجار الدائم أمام الطفل وسيلة للتعامل فيما بينهم فهذا بدوره ينشئ طفل متمرد عنيد اقتداء بوالديه، لذلك يجب مناقشة أي خلافات أسرية محتمله بشكل فيه خصوصية بعيدًا عن الأبناء.


يجب التعامل مع السلوك العنيد لدى الأطفال من خلال الحوار المستمر معهم ومنحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم ومتطلباتهم. ويجب تشجيعهم وإثنائهم على الأعمال الصحيحة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم.كما يجب تجنب التعامل معهم في حالات الغضب، وكذلك من خلال الاحتضان الدائم لهم وإشعارهم بالامان يمكن تقليل سلوكيات العناد لديهم، كما يجب التعامل مع الأطفال العنيدة بالحوار و التشجيع والحب يمكن أن يقلل من سلوكيات العناد لديهم.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: