الجمعة، 18 نوفمبر 2022

دراسة علمية تؤكد وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب..

دراسة علمية تؤكد وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب..


فيتامين د

كشفت دراسة علمية حديثة عن وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين D والاكتئاب، حيث ثبت علميًا منذ فترة طويلة أن فيتامين D ضروري في علاج بعض المشاكل  الصحية مثل الحفاظ على قوة العظام وتقوية جهاز المناعة، ولكن تطرقت أبحاث جديدة إلى بحث ما إذا كان هناك صلة بين فيتامين D والاكتئاب، وفي حين أن نتائج البحث مختلطة، فإن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة محتملة بين انخفاض مستويات فيتامين D المنتشرة في الدم والاكتئاب، وفقا لما نشره موقع "لايف ساينس". 


يمكن أن يؤثر الاكتئاب على جوانب الحياة اليومية، بداية من التفاعلات الاجتماعية وصولًا إلى النوم. وعلى الرغم من أن هناك طرقا راسخة لعلاج الاكتئاب فإن الدور المحتمل لفيتامين D يؤكد أنه له دور قوي وفعال.


وقد أثبتت الأبحاث دور فيتامين D وعلامات نقصه والاكتئاب، والخطوات العملية للحصول على ما يكفي من فيتامين D، بما يشمل أفضل مكملات غذائية تحتوي عليه. وتشيرح الدراسة إلى ضرورة استشارة أخصائي إذا كان الشخص يعاني من مشكلات نفسية وقبل إجراء أي تغييرات مهمة على النظام الغذائي


يعمل فيتامين D في الجسم عندما تضرب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس الجلد، حيث تحفز إنتاج فيتامين D. ولهذا يطلق عليه "فيتامين أشعة الشمس". وقبل أن يتمكن الجسم من استخدامه، يجب تنشيط فيتامين D، إذ يقوم الكبد بتحويله إلى كالسيديول، والذي بدوره يصبح كالسيتريول في الكلى.


تقول اختصاصية التغذية والمتحدثة الرسمية باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، سو إيلين أندرسون-هاينز، إن فيتامين D ينظم كمية الكالسيوم في الدم بما "يوفر القوة للعظام والأسنان والأنسجة عن طريق امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم". ويلعب أيضًا دورًا في جهاز المناعة، حيث تُظهر الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين D يرتبط بزيادة العدوى وأمراض المناعة الذاتية".

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: