الاثنين، 15 مايو 2023

منها الانعزال والخوف.. مؤشرات تدل على تعرض الطفل للعنف الأسرى..


منها الانعزال والخوف.. مؤشرات تدل على تعرض الطفل للعنف الأسرى..


مؤشرات تدل على تعرض الطفل للعنف الأسرى

قد يعتقد بعض الأشخاص أن العنف الأبوي أو العنف الأسري يقتصر على الضرب والإيذاء الجسدي فقط. ولذلك، يحاول العديد من الآباء تجنب استخدام تلك الأساليب في التعامل مع أبنائهم. ومع ذلك، قد يرفضون الاعتراف بأفعالهم. لذا، هناك علامات مشكلات خطيرة تظهر على الطفل تؤكد تعرضه للإيذاء أو العنف الأسري. يجب على المعلمين والمدربين الذين يتعاملون مع الطفل خارج المنزل أن يدركوا تلك العلامات ويخبروا الآباء بها. ووفقًا لموقع "دي سي اف دي"، نستعرض فيما يلي أنواع العنف الأسري والعلامات التي تشير إلى تعرض الطفل لكل نوع منها. 


يعتبر العنف الجسدي من أكثر أنواع العنف إساءة وترويعاً، وقد تجد الطفل الذي يتعرض لهذا النوع من العنف، علامات جسدية، بشكل متكرر، سواء بعلامات في الوجه أو يد أو قدم مكسورة، وإذا لم تجد علامات على جسم الطفل من الممكن أن تجده دائما خائفا، ومصابا بالتردد، والعدوانية، وليس لديه الثقة في نفسه لإبداء الرأي، أما العنف الجنسي فهو نوع من الأنواع الشرسة التي يمكن أن يتعرض إليه أي طفل، وقد تجد هذا الطفل مصابا بالتبول اللاإرادي، والخوف الدائم والبكاء، كما أنه قليل الكلام ونادرا ما يتفاعل مع الآخرين، نظرا لتهديده من المعتدي عليه.


وقد يعاني الطفل من العنف العاطفي والذي يتمثل في ابتزازه بجملة "لو منفذتش المطلوب منك سوف لا أحبك" وهذا ما يجعل الطفل دائما يسعى لتحقيق من يطلب منه للحصول على الحب، فقد تكون نتيجة لذلك في خلق طفل مهزوز، دائما خائفا، يسعى لإرضاء الآخرين والخضوع لأوامرهم، حتى لا يبتعدوا عنه، وإذا لم يستطع تلبية أوامر الآخرين من الممكن أن يصاب بالاكتئاب، وهناك ما يطلق عليه العنف النفسي، وهذا النوع من العنف يمكن أن يتسبب في خلق شخصية تشعر دائما بالوحدة ويعتقد أنه يقع عليه اللوم بطريقة ما، وقد يتسبب أيضا في أن يكون هذا الطفل دائما ما يشعر بالخجل من نفسه ومن تصرفاته، حتى لو كانت صحيحة، فيترتب عليها شخص خائف منعزل مرتبك.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: